رئيس التحرير : مشعل العريفي

أبرزها تجهيز غرف للعزل.. تعرف على بروتوكولات محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحيفة المرصد: أصدرت وزارة الداخلية بيانا حول الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية، والإجراءات المعدلة للبروتوكولات الصحية المعتمدة، لمحلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية.
درجة الحرارة
وذكر البيان أن ساعات العمل تكون حسب الأنظمة المعمول بها قبل أزمة كورونا، إلا في حال صدور توجيهات بخلاف ذلك، لافتاً إلى قياس درجة حرارة العملاء والموظفين عند المداخل وعدم السماح للذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية بدخول المركز وكذلك إلزام جميع العملاء بارتداء الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم.
مسافة التباعد الاجتماعي
وأشار البيان إلى ضرورة وضع ملصقات أرضية مرئية لتنظيم طوابير الانتظار في الأماكن المزدحمة لضمان وجود مسافة بين العملاء (مثل: المداخل، والمخارج، والمصاعد ودورات المياه، وتحديد عدد العملاء في كل متجر [عميل واحد لكل 9م2 من المساحة الداخلية للمتجر]، ووضع لوحات توضح الطاقة الاستيعابية للعملاء. وعدم السماح بتجربة المواد داخل المتجر مع إبقاء إغلاق غرفة تجربة الملابس والمتجر والمستودع، كما يجب الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها (لمسافة متر ونصف) بين العملاء/ الموظفين واستخدام طلاء الأرضيات عند السلالم المتحركة لضمان أن يستخدمها شخص واحد في كل مرة (ووجود مسافة 6 درجات بين الأفراد).
التعقيم وتشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية
وأضاف البيان: تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية، وتطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون. وضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام وتعطيل جميع الشاشات العامة التي تعمل باللمس (مثل الشاشات الاستعلامية). والتخلص من المواد التي يتشارك العاملون استخدامها داخلياً (مثل: الأقلام المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها)، والتأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها، والسماح باستخدام مواقف السيارات بدون قيود وبتقديم خدمة صف السيارات.
الجلوس وتناول الطعام
وأوضح البيان: السماح بالوصول الكامل إلى المركز التجاري ومرافقه، بما في ذلك مناطق الجلوس وتناول الطعام، والصلاة، ودور السينما، وصالات الألعاب مع ضرورة تطبيق البروتوكولات الصحية الخاصة بالمرفق، والسماح بفتح المطاعم والصالات المخصصة للطعام، مع ضرورة الالتزام ببروتوكولات المطاعم والمقاهي، والسماح بأماكن الترفيه والألعاب بما فيها المخصصة للأطفال، مع ضرورة اتباع بروتوكولات الأماكن الترفيهية.
تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بكورونا
وأضاف البيان: يجب تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كوفيد-١٩، وقياس درجة حرارة الموظفين، وإبلاغ الجهات المعنية عن أي شخص حرارته أعلى من [38 درجة مئوية] وعزل الموظف حتى إحالته إلى إحدى منشآت الرعاية الصحية (وفقاً لتعليمات الجهات المعنية). وتوجيه قسم الأمن والسلامة (إن وجد) بدعمه برجال أمن في المداخل والمخارج وداخل المركز للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة، وتخصيص قناة لاستقبال آراء وردود الفعل من العملاء والموظفين للإبلاغ عن خرق البروتوكول أو لطرح أفكار جديدة، مثل: البريد الإلكتروني أو الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم هاتف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up